يشغلنى هذه الايام موضوع المراهقة
و اردت ان اعرف المثير عنها لانى ابنى سوف يبجء فيها باذن الله
بارك الله لى فية و جعلة قرة عينا لى و لوالدة هو و اخواتة
و اثناء بحثى عثرت على هذا الملف المفيد فاحببت ان انقلة لكم
لعلة يفيد امثالى منكم من من يكون لها ابناء
فى مرحلة من اصعب مراحل العمر و هى مرحلة المراهقة
اترككم مع الموضوع الذى نقلتة لكم
و اتمنى من الادارة تثبيتة للافادة منة و لكم خالص شكرى و تقديرى
[
المراهقة هي مرحلة تستحوذ على اهتمام كثير من الناس ،
فهي تهم المراهقين أنفسهم ليفهموا انفسهم
وتهم الآباء والمعلمين ليعرفوا كيفية التعامل معهم .
وهي مرحلة تغير كلي وشامل وليست أزمة نمو ،
وهي تنقل المرء من فترة الطفولة إلى مرحلة الشباب والنضج ،
وتشمل تغيرات كبيرة وسريعة في كافة مجالات النمو البدني
و الجنسي و العقلي و العاطفي و الاجتماعي
يعبر بعض المراهقين هذ المرحلة بهدوء ويستطيعون التكيف
مع التغيرت الداخلية ومتطلبات الاسرة والمجتمع ،
لكن البعض الآخر يمر بأزمات داخلية و صراعات مع المجتمع
تمر هذه المرحلة في المجتمعات الريفية بهدوء بينما لا يكون الأمر
كذلك في المجتمعات المتحضرة ماديآ
تمتد المراهقة عادة ما بين 12 – 20 سنة
على تفاوت بين الافراد وعلى تفاوت بين الجنسي
حيث تسبق الفتاة الفتى قليلاً
تعريفات ~
المراهق : من راهق : تدرج نحو النضج
راهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام
كلمة رهق تعني السفه و الخفة و العجلة و ركوب الخطر
النمو البدني ~
يتميز بكونه سريعآ وغير متناسق ، فيزداد الطول و الوزن بشكل ملحوظ
( يزداد حجم العضلات في الذكور وتتزداد الطبقة الدهنية في الاناث )
البلوغ ~
ويكتمل فيه النمو الجسدي و الجنسي
السمات الجنسية الأولية ~
- زيادة حجم الاعضاء التناسلية
- بدء الدورة الشهرية للفتاة
- الاحتلام
السمات الجنسية الثانوية ~
- خشونة الصوت
- ظهور الشعر
- زيادة حجم النهدين
زيادة افراز الهرمونات ~
- زيادة نشاط الغدة النخامية :
تفرز الغدد التناسلية وغيرها
- زيادة نشاط الغدة الدرقية :
زيادة النشاط الجسدي
- زيادة نشاط الغدد الجنسية :
أ- هرمون اندروجين : نمو العضلات و العظام
ب- هرمون استروجين : شكل العظام و طبقة الدهون
- زيادة نشاط الغدة الدرقية : حب الشباب
عدم تناسق النمو ~
- تطول الاطراف قبل بقية الجسم ويكون نمو العظام أسرع
من نمو العضلات مما يؤدي إلى اختلال التوازن الحركي
- تنمو الرئتان ويزداد حجمهما أكثر من القلب
فينخفض نبض القلب رغم الحاجة لزيادة استهلاك الجسم للاكسجين
مما يؤدي إلى الشعور بالاجهاد والتعب لأقل مجهود جسدي
- يزداد حجم الانف قبل بقية اجزاء الوجه مؤديآ للشعور آلحرج
*
الصحة العامة ~
يعتبر المراهقون أكثر الفئات العمرية صحة
ولكنهم الاكثر عرضة للاخطار :
- الحوادث (معظمهم بين سن 16 – 35 سنة )
- الغذاء غير المتوازن
- النحافة المرضية
- المتابعة الطبية الضعيفة
- اساءة استخدام العقاقير
- محاولات انتحارية
- انقاص الوزن
- المنشطات
- المخدرات
الآثار النفسية للمتغيرات البدنية ~
يعاني المراهقون من :
الحرج و الحساسية و العزلة الاجتماعية
بسبب عوامل متعددة منها :
- ظهور بثور الشباب التي تتناثر على الوجه
- عدم التناسق في الاجزاء المختلفة للجسم
- الاختلال الحركي وتعذر الاتزان في المشي و الجري
و حمل الاشياء و العمل اليدوي
- التغيرات الاخرى في نظام الجسم الداخلي
مثل انخفاض نبض القلب ،
والتغير في استهلاك الجسم للأكجسين مع الشعور بالاجهاد
والرغبة في الراحة
- يضاف إلى ذلك حساسية المراهق و المراهقة للنقد
النمو العقلي ~
يزداد النمو العقلي و الذكاء في الطفولة المتأخرة ،
أما في المراهقة فتظهر القدرات الخاصة .
- تزداد القدرة على الانتباه وبالتالي يستطيع المراهق
حل المشكلات المعقدة أو الطويلة
- يتعدى الادارك الأشياء الحسية إلى المعنوية ،
و الاحتمالات المستقبلية ( آثار الحروب )
- يكون التذكر في الطفولة آليآ
أمّا في هذه المرحلة فيقوم التذكر مع الربط و الفهم
- يزداد التخيل و تزداد معه احلام اليقظة
للتخلص من الاحباطات اليومية أو التخطيط للمستقبل
- يكون التفكير في فترة الطفولة ماديآ محدودآ
بينما يكون لدى المراهق مجردآ معنويآ واسعآ ،
ومثال ذلك :
كلمة الحرية تعني للطفل حريته في اللعب متى ما شاء ،
ولكنها لدى المراهق تتعدى ذلك إلى
حرية المتعقدات و المباديء و السلوك .
مثال آخر ،
كلمة العدل تعني للطفل تقسيم الحلوى بعدل
ولكنها تتجاوز ذلك لدى المراهق للعدالة الاجتماعية و السياسية
و الاقليات وغير ذلك
- يصبح التفكير لدى المراهق منهجيآ
قائمآ على الاحتمالات والفرضيات و التفسير العلمي
و الربط المنطقي للأفكار ،
وفي نهاية المراهقة تزداد الحكمة وحسن تقدير الأمور
بناء على الخبرات السابقة وليست المنهجية ،
وتزداد المرونة فيبدآ بتقبل أفكار الآخرين ،
وإن لم يوافق عليها
- النزعة للمثالية و الانتقاد في كل شيء
مما يدفعه للجدل و المحاججة
- الاستقلالية الفكرية والفعلية مما يفعله لمعارضة الكبار
في كل شيء أو اعتناق مباديء دينية و سياسية قد تكون خاطئة
مظاهر البحث عن الإستقلالية ~
- التمحور حول الذات و الشعور بالغربة وشعوره بعدم تقبل أهله له
- اضطراب الهوية : الاعجاب
- الشكوى من التدخل
- معارضة المدرسة
- الخلاف مع الوالدين
- التأثر بالأصدقاء
- التذبذب في التدين :
قد يلتزم دينيآ ثم لا يلبث أن ينحرف ،
وقد يقبل على الدعوات الدينية الجديدة
لكن المعيار هو التربية الدينية في الطفولة و سلوك الأسرة
- اعتناق أفكار ساسية معارضة
- النمو الإجتماعي و الإنفعالي
العلاقات الاجتماعية أثناء المراهقه :
إن محاولات المراهقين الإنفصال جسديآ و عاطفيآ
عن آبائهم وإرتباطاهم الوثيق بأصدقائهم
ليس بالأمر السهل بل إنه مصدر للضغط النفسي و التوتر
العلاقة مع الاباء ~
صراعات على كافة المستويات وخاصة في بداية المراهقة
فالآباء يقللون من تأثيرهم على أولادهم ،
والأولاد يشتكون من شدة سيطرة الآباء
مراحل الإنفصل الانفصال النفسي عن الوالدين ~
- يرى المراهق نفسه مختلفآ عن والديه ،
ولا يراهما حكيمين مثاليين كما كان سابقآ فيبدأ برفض
كل ما يقدمونه حتى لو رآه معقولآ
- يبدأ بممارسة ما يرى أنه يعلمه ويعارض كثيرآ
(معاناة الوالدين ) ( بداية المراهقة )
- يشعر بالافتقار النفسي إلى والديه
فيبدأ يتقبل بعض آرائهم ويعارض أخرى
( معاناة المراهقين ) ( منتصف المراهقة )
- تتشكل الهوية الشخصية ويعرف ما يريد فيصبح متوازنآ
( توافق بين الطرفين ) ( نهاية المراهقة )
العلاقة مع الاصدقاء ~
لا يعط الأصدقاء نصائح ،وهم يسهلون الأمور على المراهق
ويدعمونه اجتماعيآ و عاطفيآ ،ويشاركونه مشاعره الداخلية ،
وأحلامه وأفكاره وهذا مما يدفع المراهق للولاء لهم
والسير على خطاهم وإن كان غير مقتنع
- صداقات البنات أقوى وأصدق وأقل عددآ من صداقات البنين
- يرفض المراهق أي تدخل من الوالدين في إختيار الأصدقاء ،
ولذا كثيرآ ما يخطيء في الاختيار ،
لكن مع الوقت يكون أكثر تدقيقآ وأكثر صوبآ في ذلك
*
نمو العاطفي ( الإنفعالي ) ~
تكون الانفعالات متقلبة و متطرفة و حادة و قوية ،
ويرجع ذلك إلى
- التغيرات الجسدية السريعة
- عوامل بيئية إذ ينظر لنفسه رجلآ ويُنظر إليه طفلآ
مظاهر النمو الإنفعالي ~
- التذبذب في المشاعر و السلوكيات و التوجهات
- الاندفاعية وركوب الخطر
- سرعة الغضب و الانفعال و عدم ضبط العواطف وبذاءة اللسان
- تعجل المراهقة :~
وذلك بفعل بعض الأمور مثل :
أ- تضخيم الصوت
ب- الشارب
ت- اللحية
ث- لبس الاحذية ذات الكعب العالي
ج- المبالغة في الزينة
- الرغبة في تأكيد الذات :~
وذلك بالأمور التالية :
أ- لبس ملابس متميزة
ب- الكلام بصوت مرتفع
ت- التصنع في الكلام و المشي
ث- إقحام النفس في مناقشات فوق مستوى المراهق
ج- التدخين لإثبات الرجولة و الإستقلالية
- مقاومة السلطة ~
أ- التمرد على الأسرة :
للتعبير عن الميل للتحرر من كل قيد
ب- التمرد على المدرسة :
شعورآ بالإستقلالية ،
فالمعلم بالنسبة للمراهق ما هو إلا إمتداد لسلطة الوالد
ج- الميل للنقد : للجميع دون إستثناء بما فيهم الوالدين
- النشاط الجنسي ~
أ- ممارسة العادة السرية
ب- النشاطات الجنسية المتعددة
ج- الاعجاب
د- المعاكسات الهاتفية والشبكية
فن التعامل مع المراهق ~
ينظر بعض المربين إلى المراهقة على أنها فترة مرضية
وليست مرحلة طبيعية يمر بها كل فرد مراهق يبحث عن النضج
إن التعامل مع المراهقين فن ومهارة لا يجيدها جميعنا ،
ولهذا الفن ستة أركان هي :
1. الإعداد
2. الفهم
3. المحبة
4. المرونة
5. الصحبة
6. الدعاء
- المراهقة إمتداد للطفولة وبذلك فإن التعامل مع المراهقين
ينطلق من فنون تعامل الأطفال
- فهم المراهق فهمآ جيدآ من حيث تكوينه الجسمي
وقدراته العقلية و التحولات الوجدانية و الاجتماعية ،
واشعاره بأنه مفهوم لدى والديه ومعلميه واخوته
- إرواء الحاجة للمحبة ،
فمحبة الابناء فطرة فطر الله الناس عليها لكننا أحيانآ
ننسى أن نخبرهم عن حبنا لهم
- المرونة ضرورة من ضرورات التعامل مع المراهقين ،
فهذه مرحلة بحث عن الذات والاستقلالية مع اندفاعية
وتشدد في الرأي ،
فلا ينبغي التشدد عليه فكل ما هو مقترح من الآباء مرفوض .
كلما كانت العلاقة متوسطة بحيث يتاح للمراهق
فرصة التعبير عما يجول بنفسه وإبداء آرائه دون فرض،
لكن هذا لا يعني ترك الحبل على الغارب ،
فهناك ضوابط دينية و أخلاقية و إجتماعية لا بد من مراعاتها
لكن المرونة مطلوبة
- غرس التدين والضوابط الاخلاقية منذ الصغر
( خاصة خلال السنوات الخمس الأولى )
مع تقوية الجانب الديني خلال فترات التدين
و التأمل في المراهقة
- المصاحبة و الكاشفة و المصارحة، ومن ثمار الصحبة ~
أ- تقوية العلاقة بينهم وبين والديهم
ب- تحسين المهارات
ج- تعديل السلوك
د- إعدادهم للحياة المستقبلية
- تدريب المراهق على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء معه
وتعوديه على عرض وجهات نظرهم ،
وتعريضه للمواقف المختلفة التي تعوده المشاركة والمبادرة
بما لا يتعارض مع الآداب العامة
- التوقف عن الانتقاد و السخرية للمراهق
حتى ولو على سبيل المزاح
- تقدير المراهق حسب ما تقتضيه مرحلته،
فهو لا يريد أن يعامل كطفل
- تلبية حاجة المراهق للاستطلاع ~
1. تأمين وسائل اطلاع آمنة :
- تزويد البيت بمكتبة شاملة وجيدة مقرؤة ومسموعة ومرئية
- استكشاف رأي المراهق واستطلاع مواقفه
في القضايا والمناسبات المختلفة
- ربط المراهق برجال العلم والدين والمبتكرين
- الرحلات والجولات الاستطلاعية
ومن ذلك الحج والعمرة والسياحة
2. حماية المراهق من التعرض للاستهواء سبب الاستطلاع:
- الفكر المنحرف
- الأدب المشكوف
- المادة الاعلامية المنمقة والتي تدعو للرذيلة
- مواطن الرفقة السيئة والتجمعات المشبوه
ة
- المواقع والمحادثات الشبكية
3. تنمية قدرة المراهق على ضبط الاستطلاع :
- اشعاء المراهق باطلاع الله عليه ورقابته له
- تكوين الضوابط الحسية والحركية
- غض البصر
- حفظ السمع
- فن السؤال:
السؤال بأدب وليس ف يكل شيء مثل الأسئلة الخاصة
أو بهدف المجادلة
- فن الإستئذان :
للسماع أو النظر أو السؤال للاقدام على أمر ما
- منع التعدي الاستطلاعي
- الحاجة إلى العمل والمسؤولية بحثآ عن ذاته وقيمته
يحتاج المراهق إلى تهيئته لتحمل المسؤلية ومن ذلك ~
أ- اسلوب المعاملة :
- الحوار والمناقشة عن طرح آراء
- الشورى في الأمور المتعلقة بالأسرة
- التعويد على اتخاذ القرار
ب- المشاركة الأسرية:
- التعويد على القيام بمسؤليات تجاه أسرته
- التعويد على الاستقلال المادي والصرف
- التعويد على التخطيط للمستقبل
ج- المشاركة الاجتماعية :
- المشاركة في أعمل إجتماعية تطوعية
- العمل المؤقت أو المستمر/FONT]